تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى

الجيولوجيا التطبيقية

:

الجيولوجيا الهندسية

SGS الرئيسية الجيولوجيا التطبيقية الجيولوجيا الهندسية
الجيولوجيا الهندسية
تُعرف الجيولوجيا الهندسية بأنها تطبيق العلوم الجيولوجية في الأعمال الهندسية، حيث أن لديها تطبيقات واسعة في المجالات الهندسية المتنوعة خصوصاً في التخطيط المدني والتوسع الحضري. إضافة إلى فحص مواقع التراكيب الأساسية مثل السدود والمصانع والمباني الثقيلة، حيث تمثل واحدة من الأجزاء الرئيسية المستخدمة في التطبيقات الهندسية. من ناحية أخرى، تتضمن الجيولوجيا الهندسية إستكشاف خواص المواد الأرضية وتقييم المواد الإنشائية والأراضي الصعبة مثل السبخات والترب القابلة للإنهيار والتمدد الحاصل لها. يمكن توفير المعلومات المحصول عليها من خلال إجراء الفحوصات الموقعية على هيئة خرائط جيولوجية هندسية والتي تمثل الجزء الأساسي لعدد من المشاريع.
 

 
 

 

برامج هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (SGS) في الجيولوجيا الهندسية
 

 
تركز برامج هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (SGS) في القسم على وضع المعلومات الإستراتيجية والحلول لدعم تخطيط وتطوير وإدارة البيئة في المملكة. عليه تتلخص الأفكار الرئيسية للقسم في النقاط التالية:
 
 
o         الخرائط الجيولوجية الهندسية للمدن الرئيسة في المملكة
o         فحص المواقع
o         تحليل الخواص الهندسية للمواد الإنشائية.
o         خدمة المجتمع.
 
 


 
 
 
الخرائط الجيولوجية الهندسية للمدن الرئيسية في المملكة:
 
 
 
عُرفت الخريطة الجيولوجية الهندسية في اليونسكو (UNESCO) كنوع من الخريطة الجيولوجية التي توضح بشكل عام كل عناصر البيئية الجيولوجية الهندسية من التصميم والإنشاء والصيانة. تختلف أنواع الخرائط الجيولوجية الهندسية اعتمادا على مقياسها وغرضها ومحتواها. بدأ إتحاد المهندسين الجيولوجين في عام 1980م بتشجيع الباحثين لرسم خريطة جيولوجية هندسية للمدن الرئيسية ودراسة المخطط التمهيدي المقترح. تبنى قسم الجيولوجيا الهندسية المخطط التمهيدي وبدأ برسم الخرائط للمدن الرئيسية بالمملكة.
 
 
 
 EN_GEO_000.jpg
الخريطة الجيولوجية الهندسية لمدينة الجبيل بمقياس رسم 1:50,000
 

 

 EN_GEO_001.jpg
خريطة جيوهندسية سطحية تبين الخواص الهندسية للتربة والصخور لمدينة مكة المكرمة
 
 
 
 
 
 
فحص المواقع:
 

 
تتضمن الفحص لعدة مواقع متطلبة لحلول علاجية عاجلة. كما أستخدمه أيضاً في إختيار وفحص مواقع التراكيب المتنوعة مثل مواقع السدود والمصانع والمباني الثقيلة والنفايات الصلبة.
 
 
 
 
 EN_GEO_003.jpg
    حفر جسه جيوهندسية بطريقة اللف الدوراني
 
 
 
 
EN_GEO_002.jpg 
                   طريقة أخذ عينة غير مشوهه
 
 
 
تحليل الخواص الهندسية للمواد الإنشائية:

 
 
يمثل هذا التحليل جزء من أعمال الخريطة الجيولوجية الهندسية كتقييم المواد الإنشائية المتضمنة للمصادر المحتملة للركام الجيد ومواد المباني وأحجار الزينة. ضَمن قسم الجيولوجيا الهندسية مشروع تقييم رواسب الأسكوريا بحرة هتيمم بالمملكة العربية السعودية ضمن مشاريعه السابقة. حيث غطى التقييم الخواص الهندسية للإسكوريا والإستخدامات الصناعية لها كإستخدامها كمصدر للركام الخفيف بالإضافة إلى الإستخدامات الأخرى مثل صناعة البلوكات العازلة للحرارة في المباني وكمواد إضافية للإسمنت. كما درس المشروع قابلية الأسكوريا لإنقاص التبخر الناتج من التربة وذلك لفحص جدوى إستخدام الأسكوريا في الزراعة.
 
 
EN_GEO_005.jpg
 
 
EN_GEO_004.jpg
عملية خلط مادة السكوريا بالخلطة الاسمنتية