تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى

جيولوجية المملكة

:

الجيولوجيا البحرية

SGS الرئيسية جيولوجية المملكة الجيولوجيا البحرية
الجيولوجيا البحرية
نظرة عامة
يمثل مركز الجيولوجيا البحرية نقطة الارتكاز للجيولوجيا البحرية في المملكة العربية السعودية ، ويعتبر رصيدا لا مثيل له في مجال البحوث البحرية والساحلية والتنموية في الجزء الشرقي من البحر الأحمر والجزء الغربي من الخليج العربي للمملكة. أنشئ المركز في عام 2009 في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في مدينة جدة. يمتلك المركز قارباً  للدراسات والبحوث ، ويعمل حوالي اثني عشر موظفاً، ما بين باحث وموظف دعم، في هذا المعمل المُنشأ حديثاً. وتتركز الأنشطة في المركز في إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالرواسب والمياه ، بما فيها الشعاب المرجانية. إضافة إلى العديد من الموضوعات البحثية، يلعب المركز دوراً هاماً في معالجة القضايا البيئية المحلية.  يلبي المركز الاحتياجات العلمية السريعة للمجتمع ، ويقدم الاستشارات ذات العلاقة بالتقويم البيئي والخدمات الاستشارية إلى الجهات الحكومية والخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، يتعاون المركز مع العديد من معاهد البحوث والمنظمات الدولية والمحلية للقيام بالأنشطة البحثية في البحر الأحمر والخليج العربي.
 
الأهداف
• وضع خريطة لقاع البحر ، وتحديد أنواع الرواسب، بما فيها الشعاب المرجانية ، وإعداد الرسوم البيانية لقياس أعماق البحار، وخرائط الجزر والسهول الساحلية ، ودراسة تغيرات مستوى سطح البحر وتآكل السواحل ، بالإضافة إلى المدخلات البشرية ، يشمل ذلك دراسة التلوث و التخلص من النفايات ، ودراسة تأثيرها على طول الأحمر البحر والخليج العربي، وذلك ليستفيد منها المهتمون بالجيولوجيا والبيئة.
• زيادة الوعي العام، والتدريب على الحفاظ على البيئة الساحلية والبحرية وتقديم الاستشارات والخبرات الفنية والتدريبية، وعمل التوصيات اللازمة.
• وضع المركز خططاً ضمن برنامج (الابتكار وتطوير البحوث)، الهادف إلى تطوير  (إستراتيجية التعلم والبحث) في مجال العلوم البحرية في المملكة.
• يخطط المركز لإنشاء قاعدة بيانات رقمية (يمكن الوصول إليها من خلال نظم المعلومات الجغرافية).
لتحقيق الأهداف المرسومة، يقوم المركز بالتّعرّف على الرواسب الساحلية والبحرية للبيئة الرسوبية (خصائص ومنشأ الرواسب) التي تساعد في وضع خرائط لأنواع قاع البحر، وبناء النماذج التنبؤية لنقل الرواسب (الانتشار ، التناسق، الممرات). يتم تحديد التركيب المعدني لقاع البحر لأغراض التنقيب عن الثروات المعدنية المحتملة ، وخاصة الرمال السوداء الشائعة في الجزء الجنوبي الشرقي من البحر الأحمر.
تُجرى المسوحات البحرية لتحديد مصادر التلوث، ومسارات وأنماط انتشاره.  فأسباب وأضرار التلوث على البيئة الساحلية والبحرية تتطلب دراسة مكثفة وعناية فائقة لمنعها والتحكم في مسبباتها.  وتشمل الدراسة الحالة الصحية للشعاب المرجانية وتوزيعها.
يتم الكشف عن بوادر التلوث من أجل توعية الناس بأضراره ومخاطره وتطبيق وسائل السيطرة عليه. يُستخدم جهاز ارسال الموجات الصوتية  لقياس أعماق البحر، لإنتاج خرائط لتضاريس قاع البحر.
المعدات
يستخدم قارب الأبحاث التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والمسمىّ (ق/أ مساح الشواطئ)، في العمل الميداني. يبلغ طول هذا القارب عشرة أمتار، ويشغله محركان خارجيان من الانواع الصديقة للبيئة تبلغ قوة كل منهما مئة حصان. القارب مزود برافعة مركبة في مقدمته ، تُستخدم لجمع الرواسب والمياه. تُستخدم لالتقاط عينات الرواسب، كباشات من نوع  بيترسون (Peterson) وبونار (Ponar) وإيكمان (Ekman) وغيرها من آلات جمع العينات، وتستخدم كذلك أنابيب من نوع نيسكين (Niskin) بأحجام مختلفة وأجهزة أخذ العينات من نوع  فان دورن (Van Dorn) لجمع عينات المياه من بيئات مختلفة. القارب مزوّد أيضاً بأجهزة قياس الأعماق، التي تعمل بترددات ثنائية ومتعددة مركّبة على القارب وفي جوانبه ومدعّم بأجهزة القراءة المتواصلة وطباعة بيانات قياس أعماق المياه الضحلة والعميقة.
ويمتلك المركز أيضا جهاز لقياس التيارات البحرية من نوع Aanderaa - RCM9 وهو مجهز بحساسات لقياس درجات تعكّر المياه والتوصيل الكهربائي ، ودرجة الحرارة والضغط / الأعماق التي تُستخدم في مواقع الدراسة المرغوبة.
تُستخدم معدات الغوص لدراسات الشعاب المرجانية يقوم بذلك غواصون مدربون تدريباً عالياً. يتم تسجيل المعلومات عن الشعاب المرجانية بواسطة كاميرا فيديو تحت الماء، وتُسجّل البيانات التفصيلية المجمّعة على لوح مصمم خصيصاً لهذا الغرض. يتم تفسير صور الأقمار الاصطناعية في مقر الهيئة. يوجد في المركز العديد من حزم البرامج الحاسوبية لتحليل وتفسير بيانات الرواسب والمياه وصور الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى تجميع الخرائط.
تم تجهيز مختبر (الرطبة والجافّة) في مركز الجيولوجيا البحرية بأنواع مختلفة من المعدات الخاصة بتحليل عينات المياه والرواسب. يستخدم جهاز القياس الدقيق من طراز( 5120 3 (Micromeritics Sedigraphلتحليل حجم الحبيبات الناعمة (الطمي + الطين)، وكذلك لتحليل الحبيبات الخشنة (الرمال) بالغربال العادي. يستخدم مجهر من طراز Leitz-Lecia مع كاميرا محمولة لدراسة بنية الحبيبات. يُستخدم لدراسة نوعية المياه جهاز التصوير الطيفي لتحليل المواد المغذية في المياه. وفي مجال دراسات التقويم البيئي يُستخدم جهاز تحليل وقياس الكربون العضوي الكلّي والكربون غير العضوي الكلّي في الرواسب والمياه.  ويستخدم في المركز كذلك مقياس الكلس مع جهاز تحليل ذاتيّ لتحديد محتوى الرواسب من الكربونات ، وتُجرى الدراسات التعدينية للطين في المركز، حيث يتم تحليل العينات بواسطة  حيود الأشعة السينية (XRD) في مختبر الصخور والمعادن، في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. يوجد في المختبر أرشيف لتخزين عينات الرواسب والمياه للأغراض المرجعية وهو تابع للمركز. تشتمل مرافق المركز على معدات بحرية ومعملية إضافية.
 
الخدمات و العملاء
يقوم المركز بتقديم الخبرات وتوفير الاستشارات الفنية والخدمات اللازمة في كل الجوانب المتعلقة بالعلوم البحرية للجهات المحلية ، بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية ،
فضلا عن القطاعات الحكومية والخاصة ، ويتعاون المركز مع المنظمات الدولية والجامعات. وقد تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات فنية عديدة مع مختلف المنظمات الدولية والمحلية منذ تأسيس المركز.
 
التقارير الفنية
تُعدّ في المركز سلسلة من التقارير الفنية المتعلقة بمختلف جوانب العلوم البحرية، التي تغطي المناطق الساحلية من الجانب السعودي من البحر الأحمر، تتولّى نشرها إدارة التحرير والنشر بالهيئة.
 
المشاريع
1) دراسات جيولوجية وبحرية لمياه منطقة مستورة ورابغ.
2) مسح الأعماق البحرية والأرضية لبحيرة  الخرار ، سواحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.
3) دراسة الخصائص الرسوبية الجيوكيميائية، وتطبيق صور الأقمار الاصطناعية في بحيرتي الشعيبة والسبخات المرتبطة بها على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.
4) تطبيق طريقة المعايير المتعددة لرسم خرائط قاع البحر القريب من الشاطئ في منطقة الليث.
5) مسح أعماق البحر في شرم أبحر.
6) دراسة حالة المياه الساحلية في مدينة جدة وضواحيها : وإجراء مسح بحري (هيدروغرافي) لمراقبة نوعية المياه.
7) إعداد دراسة استقصائية على طول المناطق الساحلية لمدينة جدة، لتقويم الحالة الصحية للشعاب المرجانية.
8) إجراء مسح بحري للمنطقة المرجانية المسمّاة : (الشعاب الكبير).
 
تحدياتنا
الاعتماد على الذات في مسح المناطق البحرية و رسم الخرائط.
 
هدفنا
الاكتفاء الذاتي في الحصول على البيانات وتحليلها.
 
شعارنا
الالتزام بالتفوق لخدمة العلوم البحرية بشكل جيد.
 
جهات الاتصال
للحصول على معلومات يرجى التواصل مع الأستاذ : عبد الناصر قطب عبر البريد الإلكتروني Qutub.As @ sgs.org.sa. أو على الهاتف 6195000 تحويلة. 4024. وللحصول على مزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الهيئة على الرابط : www.sgs.org.sa.