تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى

الثروات المعدنية

:

مجموعة البلاتين

SGS الرئيسية الثروات المعدنية مجموعة البلاتين
مجموعة البلاتين
توجد ثلاث بيئات جيولوجية في صخور البروتيروزوى في الدرع العربي تتلاءم مع تواجدات محتوية على فلزات مجموعة البلاتين وهي:

‌أ) المعقدات الطباقية من الصخور المافية وفوق المافية.
‌ب) عدسات الكروميت الكتلى من معقدات النوع الألبى.
‌ج) رواسب المراقد المشتقة من أحد النوعين السابقين.

 تعد الدراسات التي خصت فلزات مجموعة البلاتين محدودة جداً وأشهرها هو الدراسة المختصرة والعمومية بواسطة البعثة الفرنسية BRGM في الجزء الشمال الغربي من الدرع العربي عام 1984م حيث يوجد معقدان رئيسان من الصخور المافية وفوق المافية في موقعي وادي كمال وكذا جبل غرابة وقد خضع هذان الموقعان للدراسة المشار إليها وأيضاً تمت دراسة عدسات الكروميت الكتلية في منطقتي وادي الحوانيت وجبل الوسق بالإضافة إلى جمع عينات من منطقتين أخريين.

1) وادي كمال
تم التعرف على العديد من المعقدات الطباقية الفوق مافية في الدرع العربي، ومن أهمها تلك المتواجدة في وادي كمال.
 
 
platinum-1.jpg
توزيع الصخور المافية وفوق المافية في الدرع العربي (Chevreonte 1983)
 
 

التي تتنوع إلى خمسة مراحل متتابعة مرتبطة بالوحدات الصخرية المتداخلة. إن تمعدن النحاس ــ النيكل يتم التعرف عليه بواسطة الجوسان، الذي تم التعرف عليه مبكراً أثناء الأعمال السابقة التي تمت على تلك الوحدات الصخرية، وقد تم تأكيد وجودها في بعض الحالات بواسطة الحفر ولكن لم يحدث تسجيل لتواجد على مستوى إقتصادى في أى منها.
 
platinum-2.jpg
منكشف من صخر الجوسان.
 
 
platinum-3.jpg
منظر عام لمنطقة وادي كمال.
 
 

جدول يوضح الوحدات الصخرية في معقدات وادى كمال الطباقية
 
الوحدة ​ صورة التمعدن​
الطبقات المافية​ يوجد على هيئه حبيبات مبيثه خامي الماجنيتيت والالمينيت الكتلي PGE تحت مستوى قياس الجهاز​
الطبقات القاعدية​ يوجد على هيئة منبثات في كبريتيدات النحاس والنيكل من دون شذوذ في PGE​
الجابرو الغني بالأمفيبول​ لم تسجل​
الصخور فوق المافية الطباقية​ توجد على هيئه حبيبات منبيثه في كبيريتيدلت النحاس والنيكل وأعطيت عينتين أخذتا من حفره لبيه قيم 0.4 جرام في الطن بلاتين وأيضا 0.270 جرام في الطن​
الدونيت​ لم تسجل​
 
في عام 1984 ومن خلال عمل دراسات موسعة، تم تسجيل قيم في منطقة واحدة في الوحدة الصخرية الثانية حيث أعطت عينة جوسان 7,2 جرام /طن /بلاتين و 82,0 جرام /طن بلاديوم و6,2 جرام / طن ذهب.

وأيضا تم الحفر لأخذ عينات مستعرضة من تمعدن الكبريتيدات متقاطعة مع الحفرة اللبية التي حفرت عام 1979م وأعطت قيماً متوسطة 0,4 جرام /طن بلاتين وأيضا 0,275 بلاديوم.

تم جمع ثمانِ وعشرين عينة من الجوسان من أربع وحدات صخرية وتم تحليلها وأعطت أفضل قيمة 0,054 جراماً /طن بلاتين. أما غالبية العينات فأعطت قيماً تحت مستوى قياس الجهاز. تم اخذ سبع عينات من الحفر اللبية المتقاطعة مع تمعدن الكبريتيدات وأعطت قيماً تتراوح مابين 0,95 جراماً/طن بلاتين إلى قيم دون مستوى القياس. تم تحليل عينتين من الماجنتيت والالمنتيت الكتلي من الوحدة الصخرية الخامسة ووجد أن PEG فيها دون مستوى تحديد جهاز القياس.
اعتمادا على الأدلة الموجودة، تعتبر الوحدة الصخرية الثانية هي الوحيدة التي تحتوى على تمعدن لمجموعة فلزات البلاتين (PEG) ويمكن تغطيتها فقط كمنتج جانبي لتعدين النحاس والنيكل حوالي مائة ألف طن خام تحتوي على تركيزات تقدر بنحو 0,71 نيكل، 0,33 % نحاس.
2) جبل الغرابة واللقطة:
تم تحليل تسع عينات أخذت من صخور الجوسان وعينة واحدة من البيروكسينيت من المعقدات الطباقية في جبل الغرابة، وذلك من خلال مشروع للبحث عن مجموعة عناصر البلاتين . وقد أظهرت التحاليل تبايناً من قيم اقل من تحديد الجهاز إلى 0,33 جم/طن وقد خلصت الدراسة إلى أن إمكانية التمعدن لمجموعة عناصر البلاتين تحت صخور الجوسان يمكن تجاهلها. لقد تمت دراسة تمعدن الماجنتيت – والتيتانيوم في معقد الصخور المافية وفوق المافية في موقع اللقطة Lakathah) ) بواسطة البعثة الجيولوجية الأمريكية عام 1971م وقد سجلت تواجدات للبلاتين في عدد غير محدد من العينات.
 

3) وادي الحوانيت وجبل الوسق:
يوجد أربع عدسات من الكروميت، في معقدات من النوع الألبي كان قد تم اكتشافها في وادي الحوانيت وأعطى تحليل البلاتين في عام 1984م قيماً تتراوح من أقل من تحديد الجهاز إلى 0,22 جم/طن أما عن الكمية الكلية، فقد تراوحت من 0,28 – 0,70 جم/طن، وهي نسب أفضل من متوسط مثيلاتها من الصخور في العالم.

ومع أن الكروميت من النوع الألبي ويستخدم في منتجات العوازل، إلا أن العمليات الصناعية لم تفلح في استخلاص البلاتين بكميات تجارية. ومع ذلك فإن دراسات منفصلة للكروميت أظهرت أنه يوجد بكميات ضئيلة ولا يمكن استغلالها تجارياً.
 
 
platinum-4.jpg
مكمن جبل الوسق عدسة كتلية من الكروميت