​​نبذه عن الإدارة :

المعامل والمختبرات في الهيئة مهيأة لتجري فيها كافة أنواع التحاليل والاختبارات لدعم مشاريعها الفنية في مجال علوم الأرض المختلفة، وفيها أحدث الأجهزة التقنية المطلوبة للاستخدام في مجالات التحاليل الكيميائية (للصخور، والتربة)، والتحاليل الكيميائية  للمياه، والاختبارات الميكروبيولوجية وتقييم صلاحيتها للاستخدامات المختلفة طبقاَ للمواصفات الخليجية والصحة العالمية، والدراسات الميكروسكوبية( للصخور والمعادن)، واجراء الاختبارات على المواد الأولية وتقييم صلاحيتها للتطبيقات الصناعية، والاختبارات الجيوهندسية، وذلك طبقاً للمعايير والمقاييس العالمية المعتمدة.

تقدّم الهيئة خدماتها في هذه المجالات للقطاعين الحكومي والخاص، وهي خدمات تتم بطرقٍ علمية وبحثية معتمدة وبجودة ودقة في نتائجها.

 

تتكون معامل ومختبرات الهيئة من ثلاثة معامل، ومختبرين:

1)  المعمل الكيميائي.

2)  معمل المياه والبيئة.

3)  معمل الصخور والمعادن.

4)  مختبر التطبيقات الصناعي.

5)  مختبر الجيولوجيا الهندسية.

 

تجد هذه المعامل الاهتمام والعناية اللزمة لتطويرها وذلك بتوفير أحدث الأجهزة العلمية والتحليلية المستخدمة في أغراض البحث والتقصّي عن المعادن المكونة للصخور المختلفة، كما إن للمعامل والمختبرات دوراً هاماً في الاكتشافات الجديدة لمصادر الثروات المعدنية التي تزخر بها بلادنا، وتعتبر هذه التحاليل خير معين لعلماء الأرض من المنقِّبين عن الثروات المعدنية والعاملين على تقييمها وتنميتها.

لم تغفل الهيئة الدور البشري من المختصين والعاملين في هذه المعامل، فهي تعمل دوماً على تطوير القدرات الفنية والتقنية للعاملين فيها، ورفع كفاءاتهم في التعامل مع الأجهزة الحديثة التي تؤمنها الهيئة لمواكبة التطوّر السريع الذي يحدث في العالم ، وذلك بإلحاقهم في الدورات والبرامج التدريبية لدى الشركات المصنِّعة لهذه الأجهزة، كما يتم تدريبهم أيضاً على أعمال الصيانة الوقائية ووسائل السلامة، والجودة التي يجب أن تتبع في هذا الشأن.

الهيئة مرشحة للحصول على شهادة الجودة (17025) المخصّصة للمعامل والمختبرات بعد أن أثبتت كفاءتها ودقة أعمالها، وهي الشهادة التي تمنح للمعامل والمختبرات التي تتّبع معايير الجودة الأساسية المعتمدة عالمياً، والمتوافقة مع شروط السلامة وتحقيق أفضل النتائج.

 

 

الرؤيا:

أن نكون مرجعاً موثوقاً به عالمياً في التحاليل الكيميائية البترولوجية على المواد الأولية والاختبارات (الصخور، والمعادن، والتربة،  والمياه ).

 

الرسالة:

تأسيس معامل ومختبرات حديثة ومتطورة تلبّي احتياجات مشاريع الهيئة وخدمة المجتمع ، ورفع الطاقة الإنتاجية عبر تحسين المعامل والمختبرات وأداء العاملين.

 

الأهداف:

1)  تحديث أجهزة المعامل والمختبرات، وتوفير أجهزة جديدة حديثة.

2)  تدريب العاملين في المعامل والمختبرات، لرفع أداء العاملين.

3)  تحديث البنية التحتية للمعامل والمختبرات.

4)  تدعيم المعامل بالمختصين بهندسة الأجهزة الطبية.

 

المهام:

-  إجراء عمليات التحاليل الكيميائية ( للصخور والتربة والخامات المعدنية ).

-  إجراء التحاليل الكيميائية والبكتيرية والعناصر الشحيحة لعينات المياه، وذلك للتأكّد من جودتها للاستخدام وخلوِّها من التلوث، وهذه الاختبارات الثلاثة هي اختبار البكتيريا المعوية، واختبار البكتيريا البرازية، واختبار البكتيريا الكلية.

-  تحضير العينات الصخرية، والمعدنية ( شرائح رقيقة، شرائح ملمَّعة وقطاعات).

-  قص، وتلميع وصبغ القِطَع الصخرية والشرائح الصخرية الرقيقة.

-  إجراء الدراسات المجهرية، وتحليل الحجم الحبيبي، ودراسات حيود الأشعة السينية (XRD) لتحديد أنواع الصخور والمعادن.

-  فصل المعادن الثقيلة والنفيسة عن خاماتها الرئيسية.

-  دراسة الخواص الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية والجيوتقنية للصخور والتربة والركام، اختبارها على المستويين الصناعي والهندسي.

-  تقييم ومعالجة وتركيز المواد الخام الطبيعية، والمخلفات الصناعية، ودراسة إمكانية الاستفادة منها صناعياً.

-  إجراء الاختبارات الفيزيائية ( الكثافة، وتحديد المساحة السطحية، وتقييم البيئات الطينية) للصخور، لغرض استخدامها في الصناعة.

-  الكشف عن العناصر والملوِّثات التي تؤثِّر على التربة والمياه ومتابعتها، للحفاظ على سلامة البيئة وصحة المجتمع.

-  تأسيس قاعدة معلومات لنتائج التحاليل المختلفة (الكيميائية والجيولوجية، والفيزيائية) مما يساعد في الحفاظ عليها، والاستفادة منها.