​الادارة العامة للدعم الفني تسخّر كل طاقاتها لدعم ومساندة أعمال هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والجهات الحكومية والخاصة التي تعمل في أنشطة علوم الأرض في المملكة العربية السعودية، وذلك في مجال اجراء التحاليل والاختبارات المعملية ذات الصلة بمختلف الموارد والثروات المعدنية المختلفة، بالإضافة إلى المساعدة في أعمال الحفر بأنواعه، وتقدّم الدعم الجوي، واللوجستي التي تساعد في تنفيذ مشاريع الهيئة والقطاعات الأخرى.
تعمل الادارة العامة للدعم الفني في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لتمكين الهيئة، كجهة استشارية للدولة، من تنفيذ ما هو منوط بها، حسب انظمتها المتبعة في هذا المجال.
نحمد الله سبحانه وتعالى أن الهيئة يدير أعمالها سعوديون مؤهلون ومدربون تدريباً تقنياً وعالي المستوي، وكل ذلك ناتج من جهود الدولة -أيدها الله– التي ظلت وما زالت تبذل الغالي والنفيس في تدريبهم وتأهيلهم بشتى سبل المعرفة والتحصيل العلمي والتقني، وتوفير التقنيات والاجهزة والمعدات في كل المجالات، التي من بينها مجال المعامل والمختبرات، والحفر، وغيرها.
وأود هنا أن أثمن عالياً الجهود التي يبذلها منسوبو إدارات الدعم الفني، وتعاونهم الوثيق مع منسوبي الادارات الفنية بالهيئة، وأتقدم بجزيل الشكر لجميع منسوبي قطاع الدعم الفني على كفاءتهم ودقة عملهم في مجالات تخصصهم.
وأسال الله العلي القدير أن يوفق قيادات الهيئة، التي تجد كل دعم ومساندة من رئيس وأعضاء مجلس إدارتها، في تحقيق الأهداف التي أُنشِئت من أجلها، وأن يوفّق ولاة أمرنا وقيادتنا في هذه البلاد الطيبة في جميع شؤوننا وأعمالنا، وأن يعم الخير والنفع بلادنا الحبيبة، وأسال الله التوفيق والسداد.
 
نبذه عن الادارة العامة:
توفّر الإدارة العامة للدعم الفني كل وسائل الدعم اللوجستي. ولديها أحدث التقنيات من الاجهزة، والمعدات في مجالات المعامل والمختبرات، والحفارات، والطائرات العمودية.
  
الرؤيا:
تقديم الخدمات الفنية المساندة المتعلقة بالدراسات والابحاث الخاصة بعلوم الارض، للهيئة والجهات ذات الصلة في هذا المجال، والوصول إلى النتائج التي تساعد في اعداد الدراسات والابحاث الفنية والتعدينية للمشاريع بجودة ودقة عاليتين.
  
الرسالة:
توفير الدعم الفني اللازم لتنفيذ المشاريع المختلفة في مجال علوم الارض ، وذلك باستخدام أحدث الطرق العلمية والعملية، مع الاستمرار في إدخال التقنيات الحديثة في جميع مجالات الدعم الفني.
 
 الأهداف:
   - تأهيل وتطوير الكوادر السعودية في مجال التحاليل المعملية للصخور والمعادن والمياه، وإعداد الدراسات المجهرية، وإجراء الاختبارات الصناعية والهندسية المرتبطة بالثروات المعدنية المتنوّعة.
   - تطوير وتحديث الاجهزة في المعامل والمختبرات، ومعدات الحفر (الحفارات)، والمعدات اللوجستية (المعدات الثقيلة، والسيارات الحقلية، ... وغيرها) بالهيئة.
   - الحصول على شهادة الايزو رقم 17025 الخاصة بالمعامل والمختبرات.
 
 المهام:
1)   إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة على الصخور والتربة، للتعرّف على العناصر المكونة لهذه الموارد، وذلك للمساعدة في تحديد وتصنيف الاستفادة منها في المجالات الصناعية والاستهلاكية والتجارية.
2)   إجراء التحاليل الكيميائية، والبكتيرية، والعناصر الشحيحة على عينات المياه، وذلك للتأكد من جودتها للاستخدام البشري، ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.
3)   إجراء دراسات وتحاليل ماء بئر زمزم، ومياه المشاعر المقدسة وما حولها.
4)   تقييم تركيز الخامات المعدنية ومعرفة طرق معالجتها، وتقدير حجم المخلَّفات الصناعية والعمل على الاستفادة من هذه المخلفات في الصناعات المختلفة.
5)   دراسة الخواص الهندسية للصخور والتربة، لتحديد مدي ملاءمتها للبناء.
6)   تحضير ودراسة جميع أنواع القطع الصخرية (الشرائح) للتعرّف على محتوياتها المعدنية.
7)   إجراء الدراسات المعدنية باستخدام حيود الاشعة السينية.
8)   إجراء أعمال الحفر المختلفة (اللبيّة، والفتاتية، والدوران العكسي).
9)   توفير النقل البري والجوي للفنيين (الجيولوجيين، والجيوكيميائيين، والجيوفيزيائيين، ومهندسي التعدين، والمهندسين الجيولوجيين، والهيدوجيولوجيين والاداريين) والإشراف على صيانتها.
10) إنشاء وتجهيز معسكرات الأعمال الجيولوجية.
11)  تجهيز الطرق المؤدية إلى مداخل المعسكرات الجيولوجية ومنصات الحفر.
 ​