Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > الصحارى > المعالم الجيولوجية
المعالم الجيولوجية
تعتبر المعالم الجيولوجية للمملكة العربية السعودية مورداً غير قابل للتجديد. وبما أن طلاسم التاريخ وأسرار ومراحل الأحقاب الجيولوجية برزت كعناصر جذب ذات قيم تاريخية وعلمية ومادة تثقيفية تجتذب الملايين من السياح، لذلك قامت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإنشاء قسم دراسات المعالم الجيولوجية، والهدف الأساسي تحديد مواقع المعالم الجيولوجية المختلفة ودراستها دراسة تفصيلية والعمل على إبرازها والمحافظة عليها. 
 
 
 
Des_001.jpg
 
 
 
 
 
المهمة:

رصد ودراسة المعالم الجيولوجية المختلفة ووضع الخطط للمحافظة عليها على التنوع الجيولوجي للمظاهر الجيولوجية والجيومورفولوجية المهمة بجميع بأنواعها والمحافظة على العمليات التي تؤثر فيها وتحقيق اكبر قدر من التوازن في هذه العمليات وحجمها وذلك عن طريق إعداد منهجية لتحديد وحماية وإدارة وتفسير العناصر الرئيسية للتراث الجيولوجي السعودي .
 

الرؤية:
 
أن تكون هيئة المساحة الجيولوجية السعودية جهة متخصصة في دراسات المعالم الجيولوجية المختلفة من خلال تطبيق المفاهيم والأسس الجيولوجية ضمن آليات انجاز المشاريع التنموية بما يساهم في النمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي وذلك بتعزيز مشروع التراث الجيولوجي للمملكة، وتقديم مقترحات حول أساليب إدارة المنتزهات الجيولوجية السعودية التي سيتم إنشاؤها في المستقبل بإذن الله وتقديم المشورة حول طرق ومفاهيم تطوير السياحة الجيولوجية والثقافة الجيولوجية في المملكة.
 

الأهداف العامة:

 
- رصد ودراسة المعالم الجيولوجية المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
- المحافظة على الظواهر الطبيعية والتنوع الجيولوجي للملكة العربية السعودية عن طريق نشر الوعي بأهمية هذا المشروع وتفهم المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمفهوم التنمية المستدامة في مجال المحافظة على التراث الجيولوجي.
- تحقيق مبدأ المشاركة مع الجهات الأخرى المهتمة بحماية البيئة وتبيان أهمية العلاقة ما بين التنوع الجيولوجي والتنوع البيولوجي والتعاون معها في هذا المجال .
- نشر الوعي في المجتمع بأهمية التنوع الجيولوجي والاستمتاع بهذا التنوع في المملكة عن طريق مفهوم السياحة الجيولوجية والبيئية وضرورة المحافظة على هذا التنوع وذلك عن طريق الترويج والتعليم والإعلام.
- تقديم المشورة وتقديم المعلومات فيما يخص وضع السياسات واقتراح الممارسات والطرق التي تحقق الاستغلال الأمثل والمتوازن للموارد الجيولوجية.
- تشجيع التعاون داخل المجتمع العلمي في مجال الجيولوجيا وذلك بالاهتمام بالتنوع الجيولوجي للمملكة.
- تقديم المشورة التعليمية للمجتمع والمدارس والجامعات عن مفهوم المحافظة على المعالم الجيولوجية والتنوع الجيولوجي.
- تنفيذ برامج تعليمية وتدريبية حول التراث الجيولوجي للمملكة وأيضاً حول مفاهيم السياحة الجيولوجية والسياحة البيئية والمنتزهات الجيولوجية وذلك للسلطات المحلية والمستثمرين ومكاتب السياحة.
- اقتراح منتزهات جيولوجية سعودية لتكن جزء من شبكة المنتزهات الجيولوجية العالمية.
 
الجهات ذات العلاقة:

تسعى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للتعاون والتشاور مع هيئات عالمية ومحلية عدة وذلك من خلال برامج تعاون علمي مشترك مثل: الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية، وكذلك مع كل من اتحاد العلوم الجيولوجية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة.( اليونسكو) والرابطة الأوروبية للمحافظة على التراث الجيولوجي .
 
تنقسم المعالم الجيولوجية إلى قسمين:
  1. المعالم الجيولوجية السطحية
  2. المعالم الجيولوجية الجوفية (الكهوف)