تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الجيولوجيا الهندسية

 
الجيولوجيا الهندسية هي تطبيق المعلومات الجيولوجية في الأعمال الهندسية ، بالإضافة إلى تطبيقات واسعة في مختلف المجالات، مثل التخطيط الحضري،. وتعتبر دراسة مواقع المنشآت الرئيسية مثل السدود والمصانع والمباني الكبيرة هي جزء من التطبيقات الرئيسية للجيولوجيا الهندسية . وتشمل التطبيقات الأخرى توصيف المواد الأرضية ، واستكشاف وتقويم مواد البناء وتقييمات الأراضي الوعرة مثل السبخات، و التربة الانتفاخية أو الانهيارية. ويمكن عرض المعلومات التي تم الحصول عليها على هيئة خرائط جيولوجية هندسية ، التي تعتبر ضرورية لكثير من المشاريع.
 
 
مشاريع الجيولوجيا الهندسية في الهيئة
 
تتركز المشاريع الحالية للإدارة في الهيئة في تقديم المعلومات الإستراتيجية والحلول الجيوهندسية لدعم التخطيط والتنمية الإنشائية في المملكة. الأنشطة الرئيسية للقسم:
•  رسم الخرائط الجيولوجية الهندسية للمدن الرئيسية في المملكة.
•  فحص المواقع.
•  دراسة وتقييم الخصائص الهندسية لمواد البناء.
•  خدمة المجتمع.
17.jpg

خريطة جيولوجية هندسية لينبع البحر.

 
18.jpg
خريطة جيولوجية هندسية لمنطقة الجبيل. 
 
دراسة وتقويم الخصائص الهندسية لمواد البناء

كجزء من عملية رسم الخرائط الجيولوجية الهندسية، يتولى قسم الجيولوجيا الهندسية تقويم مواد البناء، بما في ذلك الموارد المحتملة للركام ومواد البناء وأحجار الزينة. وفي المشروع السابق ، قامت الإدارة بتقويم رواسب الركام البركاني (الاسكوريا) في حرة هتيمة. وشمل التقويم الخصائص الهندسية للركام البركاني، وإمكانية الاستفادة منه كركام خفيف الوزن ، في صناعة طوب البناء العازل للحرارة، وكمادة مضافة للأسمنت. تم اقتراح وضع برنامج لدراسة قدرة الخفاف البركاني على التقليل من تبخر التربة، وذلك للتحقق من استخدامه في توفير مياه الري.

خدمة المجتمع

البناء على التربة أو الصخور الضعيفة يكون غالبا سبباً لانهيار المباني، وكذلك استخدام مواد بناء غير مناسبة. المنشآت الهندسية الكبرى مثل السدود والطرق والموانئ وغيرها، قد تواجه مشاكل مماثلة تتطلب في بعض الأحيان اتخاذ إجراءات فورية، واستجابة سريعة. ويمكن لقسم  الجيولوجيا الهندسية الاستجابة بسرعة لنداءات الطوارئ بشأن المشاكل الجيوتقنية ، ويمكنه التحقيق في المشاكل واقتراح الحلول الهندسية. يقوم القسم أيضا بتدريب طلاب علوم الأرض من الجامعات كل عام على مشاريع القسم وكيفية التعامل مع المشاكل الجيوتقنية.
إعداد الخرائط الجيولوجية الهندسية للمدن الرئيسة في المملكة العربية السعودية

تعرّف منظمة اليونسكو الخريطة الجيولوجية الهندسية بأنها نوع من الخرائط الجيولوجية التي توضح بشكل عام جميع مكونات البيئة الجيولوجية التي تؤثر في التصميم والبناء والصيانة عند تطبيقها في الهندسة المدنية والتعدينية. وللخرائط الجيولوجية الهندسية أنواع مختلفة اعتمادا على حجمها أو الغرض أو المحتوى. في العام 1980 بدأ اتحاد الجيولوجيين الهندسيين بتشجيع الباحثين على وضع خريطة "جيولوجية المدن الكبرى" ، واقترح مخططاً محددًاً للدراسة. واعتمد قسم الجيولوجيا الهندسية هذا المخطط، وبدأت أعمال إعداد الخرائط الجيولوجية الهندسية للمدن الرئيسية في المملكة.
 
فحص المواقع

شارك قسم الجيولوجيا الهندسية في دراسة وتقويم العديد من المواقع التي تحتاج إلى إجراءات معالجة هندسية فورية، كما شارك القسم في اختيار مواقع لمنشآت مختلفة مثل السدود والأنفاق والمباني الكبيرة والمصانع ومواقع التخلص من النفايات.
 
19.jpg
 
عمليات الحفر، أثناء دراسة الموقع.
 
20.jpg

 أخذ العينات بالمثقاب اللولبي، أثناء دراسة الموقع.
 

 المشاريع الحالية
 
• رسم الخريطة الجيولوجية الهندسية  لمدينة الرياض.
• رسم الخريطة الجيولوجية الهندسية لمدينة النماص.
• تقويم الخصائص الهندسية للصخور والتربة في مدينة حائل الاقتصادية ،
• اختيار أفضل المواقع لإنشاء مصنعين في مدينة الجبيل الصناعية.
المشاريع المستقبلية

• رسم الخريطة الجيولوجية الهندسية لمدينة الطائف.
• رسم الخريطة الجيولوجية الهندسية لمنطقة الاحساء.
• اختيار أفضل المواقع، لإنشاء مصنعين في مدينة ينبع الصناعية.

جهة الإتصال
 
للمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عن طريق البريد الالكتروني: