الاستكشاف الجيوكيميائي
 
نظرة عامة
 
أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في العام 2000 م لمواصلة جمع البيانات الجيوعلمية في المملكة، بالتركيز على الدرع العربي، باعتباره منطقة جاذبة للتنقيب عن المعادن والاستثمار في قطاع الموارد في المملكة العربية السعودية. إحدى الطرق الرئيسية للمساعدة في زيادة عمليات البحث عن المعادن، هو أن تقوم الحكومة بتوفير معلومات جيوعلمية حديثة وعالية الجودة تحفز المزيد من شركات القطاع الخاص للبحث عن الموارد وهذا ما يؤدي بدوره في النهاية إلي اكتشافات معدنية جديدة. قسم المسح الجيوكيميائي في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هو المسئول عن إجراء المسوح الجيوكيميائية الاستطلاعية لرسوبيات مجاري الوديان، وإعداد البحوث التكميلية والدراسات التوجيهية التي تهدف إلى تعزيز الاستخدام الفعال للجيوكيمياء في التنقيب عن المعادن في الدرع العربي. يشمل البرنامج تجميع أحجام لحبيبات اقل من 2 ملم من رسوبيات مجاري أودية الدرجة الثانية، بكثافة عينة واحدة لكل 25 كيلومتر مربع. حتى الآن، تم جمع أكثر من 5000 عينة من رسوبيات مجاري الوديان، من 11 مربعاً تغطي ما يقرب من  10 % من مساحة الدرع العربي. وسيظل برنامج المسح الجيوكيميائي مستمرًا في جمع العينات وتجهيزها وتحليلها بهدف تغطية الدرع العربي بأكمله. وتستخدم قاعدة البيانات المستخرجة من هذه البرامج الإقليمية والدراسات التفصيلية اللاحقة لإنتاج خرائط جيوكيميائية متنوعة للعناصر المختلفة يمكن استخدامها في التنقيب عن المعادن وإدارة الموارد وتخطيط استخدام الأراضي والتقويم البيئي.
 
 
الأهداف
 
اهداف برنامج المسح الجيوكيميائي الإستطلاعي لرسوبيات مجاري الوديان:
 
- المساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية.
- تحديد المناطق التي تحتوي على رواسب معدنية محتملة لمساعدة شركات التعدين للحصول على مناطق جديدة للتنقيب عن المعادن.
- وضع قاعدة بيانات جيوكيميائية لمراقبة البيئة ، وتخطيط استخدام الأراضي . الخ.
- المساهمة في إنتاج الخريطة الجيوكيميائية الدولية.
- اختبار طرق جيوكيميائية جديدة.
- تدريب الجيوكيميائيين المبتدئين.
 
 
 
Geochemical-1.jpg
أحد الفنيين في الحقل يجمع عينة من رسوبيات مجاري الوديان
 
 
 
 
 
تتحقق هذه الأهداف من خلال أخذ عينات لرسوبيات مجاري الوديان بشكل منتظم، وقياس تركيزات حوالي 60 عنصراً في العينات بواسطة تقنية ICP  و AAS  ، وعرض التباينات المكانية للعناصر كخرائط جيوكيميائية.
 
 

 
المختبرات 
 

المعمل الكيميائي:

(اجهزة المعمل الكيميائي)
 
• الحث المزدوج للبلازما-مطياف الانبعاث الضوئي (OPTIMA 4300 ICP-OES)
• فرن الجرافيت-مطياف الامتصاص الذري (GFAAS).
• جهاز ٌْXRF
 
  
 
 
 

Geochemical-2.jpg
يتم تحديد موقع العينة و تسجيل الإحداثيات باستخدام أجهزة نظام تحديد المواقع الجغرافية اليدوية

 

 


مختبر حيود الأشعة السينية (XRD): لتحليل تركيزات المعادن الثقيلة.
 
المعمل الجيولوجي: مجهز تجهيزاً جيدا لتحضير عينات رسوبيات مجاري الوديان وعينات التربة للتحليل الكيميائي.
  
مختبر نظم المعلومات الجغرافية: لتجهيز صور الأقمار الصناعية، والخرائط الطبوغرافية والخرائط الأساسية الضرورية الاخرى.
 
بالإضافة إلى ذلك، توجد مراكز حاسوبية تشمل أجهزة كمبيوتر شخصية والعديد من البرامج الإحصائية الضرورية وبرامج رسم الخرائط الجيوكيميائية. كما تقدم الإدارة العامة للدعم الفني دعماً حقلياً وخدمات لوجستية تشمل سيارات الدفع الرباعي والطائرات المروحية من طراز بيل 206.
 
 
 
 
Geochemical-3.jpg
فريق المسح الجيوكيميائي في الحقل
 
 
  
 
المطبوعات المنشورة مؤخرا
 
- مساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية: المسح الجيوكيميائي لمربع رابغ ، التقرير الفني لهيئة المساحة الجيولوجية.
- مساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية: المسح الجيوكيميائي لمربع مكة المكرمة، التقرير الفني لهيئة المساحة الجيولوجية.
- مساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية: مسح جيوكيميائي لمربع ام البرك ، التقرير الفني لهيئة المساحة الجيولوجية.
 
 
 
 
Geochemical-4.jpg
 مربع رابغ –خريطة كنتورية لتركيزات النحاس في رسوبيات  مجاري الوديان
 
 
 
مطبوعات قيد الطباعة
 
 
- مساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية: مسح جيوكيميائي لمربع ام البرك ، التقرير الفني لهيئة المساحة الجيولوجية.
- مساهمة في الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية: مسح جيوكيميائي لمربع ينبع البحر ، التقرير الفني لهيئة المساحة الجيولوجية.
 
 
Geochemical-5.jpg
(رواسب) مربع أم البرك- توزيع عنصر الباريوم (جزء في المليون في رسوبيات مجاري الوديان)
 
 
 
الخدمات والعملاء
 
 
بالإضافة إلى التقارير الفنية ، يتم حفظ تحاليل وقياسات لعدد يصل الي 60 عنصراً واحداثيات مواقع جمع العينات للمربعات التي يتم مسحها في قاعدة البيانات الجيوعلمية لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وهي متاحة لقطاع صناعة التعدين والقطاعات الخاصة الأخرى. وعلى الرغم من أن المسح الجيوكيميائي موجه أساساً نحو التنقيب عن المعادن، فإن قاعدة بياناته يمكن استخدامها أيضا لتقديم معلومات جيوكيميائية أساسية تصلح للعديد من التطبيقات مثل الرصد البيئي، ورسم الخرائط الجيولوجية ، وتقويم استخدام الأراضي.

يمتلك الموظفون في الإدارة خبرات فنية في مجال المسح الجيوكيميائي تمكّنهم من إجراء المسوحات الجيوكيميائي الاستطلاعية والتفصيلية لرواسب مجاري الوديان و التربة وتقويم البيانات الجيوكيميائية لقطاع صناعة التعدين والقطاع الخاص. كما يوفر القسم فرص التدريب لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا في مجال الجيوكيمياء الاستكشافية.