مقدمة
 
تُولي معظم البلدان اهتماماً وطنياً طويل المدى بالخرائط الجيولوجية ، ويتم تنفيذها دون النظر إلى القيود الزمنية والاحتياجات المحددة ، وهي موجهة لتلبية احتياجات صانعي القرار في القطاعين الحكومي والصناعي ، بالإضافة إلى أولئك الذين يعملون في مجال البحوث وعامة الناس الذين يستخدمون المعلومات الجيولوجية ويهتمون بها. توضح الخرائط الجيولوجية توزيع وعلاقة وتكوين سطح الأرض ، بما في ذلك الصخور والرواسب السطحية، فضلا عن المعالم البنائية مثل الصدوع والطيات. تستخدم الخرائط الجيولوجية لتفسير بنية وتكوين الطبقات الصخرية ، وكذلك لتفسير المتحجرات وتطور القشرة الأرضية عبر الزمن. تعتبر الخرائط أساساً لمعظم دراسات علوم الأرض، وتستخدم أيضا في البحث عن الطاقة والموارد المعدنية ، بما في ذلك المعادن الصناعية (مثل الحجر الجيري والفوسفات والدولوميت) والمعادن الفلزية. وتستخدم الخرائط الجيولوجية في الغالب مع الخرائط الطوبوغرافية والصور الجوية وصور الأقمار الصناعية المرتبطة بها لتحقيق فهم أكثر وضوحا عن  سطح الأرض والظروف البيئية.
 
 
الأهداف
 
• استكمال رسم الخرائط الجيولوجية للمربعات من 1 إلى 1.5 درجة لصخور الغطاء على مقياس رسم 1:250000
• إعداد خريطة جيولوجية متكاملة للمملكة العربية السعودية بمقياس رسم 1:250000، وفقاً للمعايير الدولية.
• إنشاء قاعدة بيانات للخريطة الجيولوجية الرقمية، للمملكة العربية السعودية.
• نشر الخرائط الجيولوجية في نسخ رقمية ومطبوعة.
• تحديث مسميات وحدات الطبقات الصخرية التي تعود لحقب الحياة الظاهرة Phanerozoic)) لضمان الاتساق بين سلسلة الخرائط الجيولوجية التي تنشرها الهيئة للمربعات بمقياس رسم 1:250000 .
• توثيق تمدد البنيات الجيولوجية، ودراسة حلول انهيارها (المخاطر الجيولوجية) والبيئة الترسيبية للوحدات الصخرية، والقيام بالتفسيرات الهيكلية الإقليمية وتحديد المناطق التي تحتوي على الموارد المعدنية الصناعية. 

رسم الخرائط الجيولوجية في هيئة المساحة السعودية
 
يتم تجميع الخرائط الجيولوجية باستخدام الملاحظات الميدانية والصور الجوية والاستشعار عن بعد وصور الخرائط الموضوعية ، والخرائط الطوبوغرافية بمقاييس رسم مختلفة ، بالإضافة إلى تحليل العينات التي جُمعت في الحقل. تقوم  إدارة التحرير والنشر بالهيئة بنشر الخرائط الجيولوجية والمذكرات التفسيرية التابعة لها.
 
3.jpg

المطبوعات

ينتج القسم خرائط  بمقياس رسم: 1:250000 مع المذكرات التفسيرية لها.


المطبوعات الأخيرة

خريطة جيولوجية لمربع جُديدة عرعر، لوحة  31E ، ومربع فيضة الأديان ، لوحة 31F.

المطبوعات قيد النشر

خريطة جيولوجية لمربع السليل، لوحة 20H .

 
الخدمات الجيولوجية

تساعد الهيئة في زيادة الخبرات وتوفير الاستشارات الفنية والخدمات اللازمة في كل الجوانب المتعلقة برسم خرائط الصخور الرسوبية. هذه الخدمات متاحة  للقطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء ، وكذلك للعاملين في مجال البحوث الأكاديمية.