Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > الأخبار > الملف الصحفي > المركز الوطني: لا تأثير لزلزال جازان على جبل عكوة
المركز الوطني: لا تأثير لزلزال جازان على جبل عكوة
استبعد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، أي نشاط بركاني متوقع في جبل عكوة شرقي محافظة صبيا بجازان، مؤكدا أن «عكوة صحيح أنه جبل بركاني، إلا أنه قديم منذ العصر الثلاثي من عشرات الملايين من السنين ولا توجد بالموقع أي براكين تاريخية، وبالتالي فإن حدوث نشاط بركاني في المنطقة بالنسبة لهيئة المساحة الجيولوجية مستبعد لأن المظاهر الجيولوجية تؤكد ذلك، والجبل البركاني متآكل بالتعرية وصخوره قديمة وهذا دليل على عدم إمكانية وجود نشاط بركاني بجبل عكوة».

وكانت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي قد رصدت هزة أرضية الأحد الماضي عند الساعة 11:21:11 مساء بقوة 3.77 درجة على مقياس ريختر على بعد 4 كيلو مترات شرق جبل المكحل على خط عرض 17.37 وخط طول 42.71، والذي يقع شمال شرق محافظة صبيا، وجنوب شرق محافظة بيش، دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار ولله الحمد.

وأكد أن الهزة التي وقعت في منطقة جيزان قبل يومين لم تؤثر على محافظات الساحل الغربي مثل محافظات القنفذة والبرك والليث، كون هذه المحافظات الساحلية تقع مباشرة على البحر الاحمر.
من جانبهم عبر أهالي قرى عكوة والكدمي شرق محافظة صبيا عن مخاوفهم من اثر الهزات الأرضية التي شهدها عدد من والمراكز والقرى التابعة للمحافظة، وكذا عدد من محافظات منطقة جازان، وطالبوا الجهات المختصة بأخذ الاحتياطات والاحترازات اللازمة لتلافي أي أخطار قادمة لا قدر الله.

وأوضح كل من يحيى النجعي وزيد ابراهيم النجعي ومحمد جابر جعوني وناصر موسى ومحمد الذروي، أنهم شعروا بالهزات الأرضية التي أصابت المنطقة.