Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > الأخبار > الملف الصحفي > دكتور زهير.. الهيئة اكتشفت العديد من العينات الأحفورية في صحراء النفود
دكتور زهير.. الهيئة اكتشفت العديد من العينات الأحفورية في صحراء النفود
أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب لـ”مكة” أن الهيئة عملت بمنطقة البحيرة القديمة الجافة في صحراء النفود واكتشفت بها عددا من العينات الأحفورية المتنوعة، ويوجد في معرض الأحافير بالهيئة 8 دواليب تعرض العديد من العينات المأخوذة من نفس المنطقة، بالإضافة لعدد من العينات التي لا يزال يدرسها فريق الهيئة المختص ويقارب مجموع القطع مئة قطعة.

وأشار نواب إلى إعادة تقييم المنطقة تمهيدا لاختيارها كأحد مشاريع الهيئة المستقبلية لاستكشاف المزيد من الأحافير بعدما تبين أن المنطقة تحوي عينات أحفورية لثدييات برية.

وكان فريق بحثي دولي أعلن قبل أيام عن العثور على قطعتين لناب فيل من الأنواع المنقرضة قبل 325 ألف سنة في صحراء النفود بالسعودية.

وأشار رئيس الفريق البحثي البروفيسور مايكل بتراجليا على هامش مؤتمر الجزيرة العربية الخضراء في أكسفورد إلى أن طبقة الرمال على القطعتين المكتشفتين تعود إلى ما قبل 325 ألف سنة وهذا يعني أن الصحراء القاحلة كانت خضراء ومليئة بالماء.

وبين أن طول الناب 2.25 متر فيما يبلغ وزن ذلك الفيل المنقرض 7 أطنان وارتفاعه 3.6 م.

وأكد أن الاكتشاف هام في معرفة كيف يمكن أن يغير المناخ من الصحراء العربية.

سحر أبو شاهين - الدمام